دهب والاستعانة بالله

سجل اسمك والاميل الخاص بك وارجع الى بريدك الالكترونى ستجد رسالة تؤهلك للدخول الى المنتدى بكل يسر وشكرا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

دهب والاستعانة بالله

سجل اسمك والاميل الخاص بك وارجع الى بريدك الالكترونى ستجد رسالة تؤهلك للدخول الى المنتدى بكل يسر وشكرا

دهب والاستعانة بالله

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دهب والاستعانة بالله

كل مايخص القران والسنة وانواع السحر والخلاص منهم وكذلك الحسد والوقاية منهم وغيرهم بالاستعانة باللة

سجل اسمك ، والاميل الخاص بك :. وارجع الى بريدك الالكترونى ، سوف تجد رسالة تؤهلك للدخول الى المنتدى بكل يسر. (وجزاكم اللة خيرا)

    (( العيد)) والأشياء المستحبة فية.

    Admin
    Admin
    Admin


    المساهمات : 281
    تاريخ التسجيل : 24/11/2011
    العمر : 67

    (( العيد)) والأشياء المستحبة فية. Empty (( العيد)) والأشياء المستحبة فية.

    مُساهمة من طرف Admin السبت أغسطس 18, 2012 3:22 am

    - بسم الله الرحمن الرحيم........ عيد فطر سعيد على كل المسلمين فى مشارق الأرض ومغاربها...............................ما يستحبّ فعله في العيد :

    Surprised - يستحبّ إحياء ليلتي العيد بطاعة اللّه تعالى من ذكر وصلاة وتلاوة وتكبير وتسبيح واستغفار ، لحديث « من أحيا ليلة الفطر وليلة الأضحى محتسباً لم يمت قلبه يوم تموت القلوب » .
    Surprised ويستحبّ الغسل للعيد لما روى ابن عبّاس والفاكه بن سعد رضي الله عنهم « أنّ رسول اللّه صلى الله عليه وسلم كان يغتسل يوم الفطر والأضحى » ولأنّه يوم يجتمع النّاس فيه للصّلاة فاستحبّ الغسل فيه كيوم الجمعة ، وإن اقتصر على الوضوء أجزأه ، ويستحبّ أن يتزيّن ويتنظّف ويحلق شعره ويلبس أحسن ما يجد ويتطيّب ويتسوّك ، لما روي عن ابن عبّاس رضي الله عنهما « كان رسول اللّه صلى الله عليه وسلم يلبس في العيدين بردي حبرة » . وروي عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم « ما على أحدكم أن يكون له ثوبان سوى ثوب مهنته لجمعته أو لعيده » ،وقال مالك : سمعت أهل العلم يستحبّون الطّيب والزّينة في كلّ عيد ، والإمام بذلك أحقّ ، لأنّه منظور إليه من بينهم . وأفضل ألوان الثّياب البياض ، فعلى هذا إن استوى ثوبان في الحسن والنّفاسة فالأبيض أفضل ، فإن كان الأحسن غير أبيض فهو أفضل من الأبيض في هذا اليوم .
    فإن لم يجد إلاّ ثوباً استحبّ أن يغسله للعيد .
    ويستوي في استحباب تحسين الثّياب والتّنظيف والتّطيّب وإزالة الشّعر والرّائحة الكريهة ، الخارج إلى الصّلاة والقاعد في بيته ، لأنّه يوم الزّينة فاستووا فيه ، وهذا في حقّ غير النّساء .
    Surprised وأمّا النّساء إذا خرجن فإنّهنّ لا يتزيّنّ ، بل يخرجن في ثياب البذلة ، ولا يلبسن الحسن من الثّياب ولا يتطيّبن لخوف الافتتان بهنّ ، وكذلك المرأة العجوز وغير ذوات الهيئة يجري ذلك في حكمها ، ولا يخالطن الرّجال بل يكنّ في ناحية منهم .
    Surprised ويستحبّ تزيين الصّبيان ذكوراً كانوا أو إناثاً بالمصبّغ وبحليّ الذّهب ولبس الحرير في العيد، قال النّوويّ : اتّفقوا على إباحة تزيينهم بالمصبّغ وحليّ الذّهب والفضّة يوم العيد لأنّه يوم زينة ، وليس على الصّبيان تعبّد فلا يمنعون لبس الذّهب وغيره ، وأمّا في غير يوم العيد ففي تحليتهم بالذّهب ولباسهم الحرير ثلاثة أوجه ، أصحّها : جوازه . والثّاني : تحريمه ، والثّالث : جوازه قبل سبع سنين ومنعه بعدها .
    وتستحبّ العمامة في العيد .

    study - التّهنئة بيوم العيد :

    santa - ذهب جمهور الفقهاء إلى مشروعيّة التّهنئة بالعيد .

    santa - التّزاور في العيدين :

    sunny - التّزاور مشروع في الإسلام ، وقد ورد ما يدلّ على مشروعيّة الزّيارة في العيد ، فقد روي عن عائشة رضي الله عنها قالت : « دخل عليّ رسول اللّه صلى الله عليه وسلم وعندي جاريتان تغنّيان بغناء بعاث ، فاضطجع على الفراش وحوّل وجهه ، ودخل أبو بكر فانتهرني ، وقال مزمار الشّيطان عند النّبيّ صلى الله عليه وسلم ؟ فأقبل عليه رسول اللّه صلى الله عليه وسلم فقال : دعهما » زاد في رواية هشام : « يا أبا بكر إنّ لكلّ قوم عيداً ، وهذا عيدنا » قال في الفتح : قوله : « وجاء أبو بكر " وفي رواية هشام بن عروة " دخل عليّ أبو بكر " وكأنّه جاء زائراً لها بعد أن دخل النّبيّ صلى الله عليه وسلم بيته .
    ونقل في فتح الباري في الحكمة من مخالفته صلى الله عليه وسلم الطّريق يوم العيد أقوالاً منها : ليزور أقاربه من الأحياء والأموات ولم يضعّفه كما فعل مع بعضها ومثله في عمدة القاريّ ، وذلك تعليقاً على حديث جابر رضي الله عنه « كان النّبيّ صلى الله عليه وسلم إذا كان يوم عيد خالف الطّريق » .

    santa - الغناء واللّعب والزّفن يوم العيد :

    sunny - يجوز الغناء واللّعب والزّفن في أيّام العيدين ، لما ورد عن عائشة رضي الله عنها قالت: « دخل عليّ رسول اللّه صلى الله عليه وسلم وعندي جاريتان تغنّيان بغناء بعاث ، فاضطجع على الفراش ، وحوّل وجهه ، ودخل أبو بكر فانتهرني ، وقال : مزمار الشّيطان عند النّبيّ صلى الله عليه وسلم ؟ فأقبل عليه رسول اللّه صلى الله عليه وسلم فقال : دعهما. فلمّا غفل غمزتهما فخرجتا ، وكان يوم عيد يلعب السّودان بالدّرق والحراب ، فإمّا سألت النّبيّ صلى الله عليه وسلم وإمّا قال : تشتهين تنظرين ؟ فقلت نعم ، فأقامني وراءه ، خدّي على خدّه ، وهو يقول : دونكم يا بني أرفدة ، حتّى إذا مللت قال : حسبك ؟ قلت نعم ، قال : فاذهبي »
    وروي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : « بينما الحبشة يلعبون عند رسول اللّه صلى الله عليه وسلم بحرابهم إذ دخل عمر بن الخطّاب رضي الله عنه فأهوى إلى الحصباء يحصبهم بها ، فقال له رسول اللّه صلى الله عليه وسلم : دعهم يا عمر » .
    وعن أنس رضي الله عنه : « كانت الحبشة يزفنون بين يدي رسول اللّه صلى الله عليه وسلم ويرقصون ويقولون : محمّد عبد صالح ، فقال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم : ما يقولون ؟ قالوا : يقولون : محمّد عبد صالح » .

    study - زيارة المقابر في العيد :

    pale - تستحبّ في العيد زيارة القبور والسّلام على أهلها والدّعاء لهم ، لحديث : « نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها » وفي رواية « فإنّها تذكّر الآخرة » وحديث أبي هريرة مرفوعاً: « زوروا القبور فإنّها تذكّر الموت » .
    وكره زيارتها ابن سيرين وإبراهيم النّخعيّ والشّعبيّ .(ملحوظة) ان مانراة فى هذة الأيام لزيارة القبور فى الأعياد من هرج ومرج وأصوات عالية وضحكات صاخبة، ومقابلات بين البنين والبنات ... وخلافة هذا كلة مناف للسنة والاسلام، فللمقابر حرمتها وقدسيتها ، ومن يرى من يخالف ، فلينصحة لوجة الله باللتى هى أحسن..........

    ط
    No - عظة النّساء :

    1 pale - يستحبّ وعظ النّساء بعد صلاة العيد ، وتعليمهنّ أحكام الإسلام ، وتذكيرهنّ بما يجب عليهنّ ، ويستحبّ حثّهنّ على الصّدقة ، وتخصيصهنّ بذلك في مجلس منفرد ، ومحلّ ذلك كلّه إذا أمنت الفتنة والمفسدة " قال ابن جريج : أخبرني عطاء عن جابر بن عبد اللّه رضي الله عنهما قال : سمعته يقول « قام النّبيّ صلى الله عليه وسلم يوم الفطر فصلّى ، فبدأ بالصّلاة ثمّ خطب ، فلمّا فرغ نزل فأتى النّساء ، فذكّرهنّ وهو يتوكّأ على يد بلال ، وبلال باسط ثوبه يلقي فيه النّساء الصّدقة » قلت : " يعني ابن جريج لعطاء " أترى حقّاً على الإمام ذلك ويذكّرهنّ ؟ قال : إنّه لحقّ عليهم ، ومالهم لا يفعلونه ؟ قال في الفتح : ظاهره أنّ عطاءً كان يرى وجوب ذلك ، ولهذا قال عياض : لم يقل بذلك غيره ، وأمّا النّوويّ فحمله على الاستحباب ، وقال : لا مانع من القول به إذا لم يترتّب على ذلك مفسدة .تمتعوا بعيدكم وامرحوا واصفحوا عمن اساء لكم وعيد سعيد عليكم جميعا...

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 5:15 pm